سلا م عليكم و رحمة الله وبـركاتـه
اهلا وسهلا اعضاء و زوار منتدى التربوي
أصبحت المدارس ، المتوسطات والثانويات تشكل سجنا لكثير من أبنائنا التلاميذ ، فهم يعرفون أيام العطلة الدينية و الوطنية و اللقاءات التربوية الخارجية قبل أساتذتهم و ينتظرونها بفارغ الصبر ، لايبالون بغياب الأستاذ لمدة طويلة و أحيانا يفضلون التأخر العمدي عن الحصص من أجل الطرد ..... تصرفات دخيلة على أمتنا - أمة اقرأ- ماهي النتائج المترتبة عن غياب التلميذ عن المدرسة؟ كيف ندفع التلميذ إلى حب المدرسة و المعلم؟
هل من أسباب التسرب المدرسي
بغض المدرسة و عدم الاحساس بالأمان فيها ؟
من المسؤول الأسرة أم المعلم عن هروب التلميذ
من المدرسة ؟
هل الخلل يكمن في المناهج المقررة أم في كثافتها ؟
لجعل المدرسة صديقة للتلميذ لابد من مراعاة مايلي :
* مضمون المناهج و كيفية أدائها .
** مواكبة حاجيات التلميذ و عصره
*** خلق علاقة حب و احترام بين المعلم و التلميذ
**** الرجوع بالمدرسة الى وظيفتها الأساسية
التربوية - التعليمية
***** الانقطاع عن الدروس الخصوصية لكي لا
يعتمد عليها التلميذ و تصبح هي المدرسة الحقيقة
في نظره .
التشخيص لهذه الظاهرة يكون بتظافر جهود
الأباء ، الأستاذ ، ادارة المدرسة و الأخصائي النفسي
لإيجاد العلاج المناسب و بدون أعراض ثانوية
......
***************** ردودكم تثري الموضوع***************