اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


إدارة المنتدى
M.Bidjed *
اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


إدارة المنتدى
M.Bidjed *
اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك يا زائر في منتديات أصدقاء الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Ca2bkl10
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Firas firasiso
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
ريم رشا
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
jojo44
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
meghni
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
تينهنان
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
hawa-36
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
& هنو &
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
chamso
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
عبد الحق
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
سارة 15
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap1بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Voting_barبحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1 
المواضيع الأخيرة
» كورونا... غاز السارين وحقيقة المؤامرة
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء مارس 25, 2020 12:47 am من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين. حوار -13-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:28 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين .حوار -12-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:26 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين . حوار -10+11-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:20 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين .حوار -9-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:18 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين . حوار-8-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:15 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين . حوار-7-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 9:14 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين . حوار -6-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 12:09 pm من طرف MCSR35

» جورج وذا النجمتين . حوار -5-
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 02, 2019 12:07 pm من طرف MCSR35

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما تقيمك لهدا المنتدى ؟؟
ممتاز جدا
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap152%بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1
 52% [ 202 ]
ممتاز
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap117%بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1
 17% [ 65 ]
جيد
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap113%بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1
 13% [ 51 ]
متوسط
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap16%بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1
 6% [ 22 ]
سيئ
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_rcap112%بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Vote_lcap1
 12% [ 45 ]
مجموع عدد الأصوات : 385
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

 

 بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريم رشا
عضو مــــؤسس
عضو مــــؤسس
ريم رشا


انثى
عدد الرسائل : 2150
العمر : 29
واش تسيبورتي : شبيبة القبائل
البلد : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Ymany
المهن : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Collec10
الهواية : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Swimmi10
المزاج : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر 3asheq11
كيف تعرفت علينا؟ : جوجل
 دعاء : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Islam3
نقاط : 55427
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Empty
مُساهمةموضوع: بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر   بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 3:04 pm

الاحتباس الحراري هي ظاهرة ارتفاع درجة الحرارة في بيئة ما نتيجة تغيير في سيلان الطاقة الحرارية من البيئة وإليها.
وعادة ما يطلق هذا الاسم على ظاهرة ارتفاع درجات حرارة الأرض عن معدلها الطبيعي.
وقد ازداد المعدل العالمي لدرجة حرارة الهواء عند سطح الأرض ب0.74 ± 0.18
°C خلال
المائة عام المنتهية سنة
2005. وحسب اللجنة الدولية لتغير المناخ(IPCC) فان
"أغلب الزيادة الملحوظة في معدل درجة الحرارة العالمية منذ منتصف القرن
العشرين تبدو بشكل كبير نتيجة لزيادة
غازات الإحتباس الحراري(غازات البيت الزجاجي) التي تبعثها النشاطات التي يقوم بها البشر.


مقدمة


يتفق العلماء المؤيدون لهذه الظاهرة على ضرورة العمل للحد من ارتفاع درجات
الحرارة قبل فوات الأوان وذلك من خلال معالجة الأسباب المؤدية للارتفاع واتخاذ الإجراءات
الرسمية في شأنها على مستوى العالم بأكمله، لأن مزيدًا من الغازات المسببة
للاحتباس الحراري على مستوى العالم يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة
.


تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن الإنسان.


ولنبين أهمية المناخ وتأرجحه أنه قد أصبح ظاهرة بيئية محيرة. فلما إنخفضت
درجة الحرارة نصف درجة مئوية عن معدلها لمدة قرنين منذ عام
1570 م مرت أوروبا بعصر جليدي جعل الفلاحين يهجون من أراضيهم
ويعانون من
المجاعة لقلة المحاصيل. وطالت فوق الأرض فترات الصقيع. والعكس لو زادت درجة الحرارة زيادة طفيفة عن متوسطها تجعل الدفء يطول
وفترات الصقيع والبرد تقل مما يجعل النباتات تنمو والمحاصيل تتضاعف والحشرات
المعمرة تسعي وتنتشر. وهذه المعادلة المناخية نجدها تعتمد علي ارتفاع أو انخفاض
متوسط الحرارة فوق كوكبنا
.


ولاحظ العلماء أن ارتفاع درجة الحرارة الصغرى ليلا سببها كثافة الغيوم بالسماء لأنها تحتفظ تحتها بالحرارة المنبعثة من سطح الأرض ولا تسربها للأجواء العليا أو الفضاء. وهذا مايطلق عليه ظاهرة الاحتباس
الحراري أو ما
يقال بالدفيئة للأرض أو ظاهرة البيوت الزجاجية. مما
يجعل حرارة
النهار أبرد. لأن هذه السحب تعكس ضوء الشمس بكميات كبيرة ولا تجعله ينفذ منها للأرض كأنها حجب للشمس أو ستر لحرارتها.
وفي الأيام المطيرة نجد أن
التربة تزداد رطوبة. ورغم كثرة الغيوم وكثافتها بالسماء إلا أن درجة الحرارة لاترتفع لأن طاقة أشعة الشمس تستنفد في عملية التبخير والتجفيف للتربة.


ودرجة حرارة الأرض تعتمد علي طبيعتها وخصائص سطحها سواء لوجود الجليد في القطبين أو فوق قمم الجبال أو الرطوبة بالتربة والمياه بالمحيطات التي لولاها لأرتفعت حرارة
الأرض. لأن المياه تمتص معظم حرارة الشمس الواقعة علي الأرض. وإلا أصبحت اليابسة
فوقها جحيما لايطاق مما يهلك الحرث والنسل. كما أن الرياح والعواصف في مساراتها
تؤثر علي المناخ الإقليمي أو العالمي من خلال المطبات والمنخفضات الجوية. لهذا نجد
أن
المناخ العالمي يعتمد علي منظومة معقدة من الآليات والعوامل والمتغيرات في الجو المحيط أو فوق سطح الأرض.


فالأرض كما يقول علماء المناخ بدون الجو المحيط بها سينخفض درجة حرارتها إلي –15درجة مئوية بدلا من كونها حاليا
متوسط حرارتها +15درجة مئوية. لأن
الجو المحيط بها يلعب دورا رئيسيا في تنظيم معدلات الحرارة فوقها. لأن جزءا من
هذه الحرارة الوافدة من
الشمس يرتد للفضاء ومعظمها يحتفظ به في الأجواء السفلي من الغلاف المحيط. لأن هذه
الطبقة الدنيا من الجو تحتوي علي بخار ماء وغازات
ثاني أكسيد الكربون والميثان وغيرها وكلها تمتص الأشعة تحت الحمراء. فتسخن هذه الطبقة السفلي من الجو المحيط لتشع حرارتها مرة ثانية فوق سطح الأرض. وهذه الظاهرة يطلق عليها الاحتباس الحراري أو ظاهرة الدفيئة أو الصوبة
الزجاجية الحرارية. ومع ارتفاع الحرارة فوق
سطح الأرض أو بالجو المحيط بها تجعل مياه
البحار والمحيطات والتربة تتبخر. ولو كان
الجو جافا أو دافئا فيمكنه استيعاب كميات بخار ماء أكثر مما يزيد رطوبة الجو. وكلما زادت نسبة بخار الماء
بالجو المحيط زادت ظاهرة الاحتباس الحراري
. لأن بخار الماء يحتفظ بالحرارة. ثم يشعها للأرض.


ولقد وجد أن الإشعاعات الكونية والغيوم تؤثر علي تغيرات المناخ بالعالم ولاسيما وأن فريقا من علماء المناخ الألمان بمعهد ماكس بلانك بهايدلبرج في دراستهم للمناخ التي نشرت
مؤخرا بمجلة (جيوفيزيكال ريس يرتش ليترز) التي يصدرها
الاتحاد
الجيوفيزيائي الأمريكي
. وقد جاء بها أنهم عثروا على أدلة علي العلاقة ما بين
هذه الأشعة
والتغيرات المناخية فوق الأرض. فلقد إكتشفوا كتلا من الشحنات الجزيئية في
الطبقات السفلى من الغلاف الجوي تولدت عن الإشعاع الفضائي. وهذه الكتل تؤدي إلي
ظهور الأشكال النووية المكثفة التي تتحول إلى غيوم كثيفة تقوم بدور أساسي في
العمليات المناخية حيث يقوم بعضها بتسخين العالم والبعض الآخر يساهم في إضفاء
البرودة عليه. ورغم هذا لم يتم التعرف إلى الآن وبشكل كامل على عمل هذه الغيوم.
إلا أن كميات الإشعاعات الكونية القادمة نحو الأرض تخضع بشكل كبير لتأثير الشمس.
والبعض يقول أن
النجوم لها تأثير غير مباشر على المناخ العام فوق الأرض. ويرى بعض العلماء أن جزءا
هاما من الزيادة التي شهدتها درجات حرارة الأرض في
القرن العشرين، ربما يكون مرده إلى تغيرات
حدثت في أنشطة
الشمس، وليس فقط فيما يسمى بالاحتباس الحراري الناجم عن
الإفراط في استخدام المحروقات
.


وقد قام الفريق الألماني بتركيب عدسة أيونية ضخمة في إحدى الطائرات. فوجدوا القياسات التي أجروها قد
رصدت لأول مرة في الطبقات العليا من الغلاف الجوي أيونات موجبة ضخمة بأعداد كثيفة.
ومن خلال مراقبتهم وجدوا أدلة قوية بأن
الغيوم تلعب دورا هاما في التغير المناخي حسب تأثيرها على الطبقات الأيونية وتشكيل ونمو هذه الجزيئات الفضائية
في الطبقات العليا من الغلاف الجوي. مما يؤيد النظرة القائلة بأن
الأشعة الكونية يمكن أن تساهم في التغيرات المناخية وتؤثر على قدرة الغيوم على حجب الضوء.


وفي مركز (تيندال للأبحاث حول التغيرات المناخية) التابع لجامعة إيست
أنجليا في
بريطانيا إكتشف مؤخرا أهمية الغيوم في المنظومة المناخية وأن للغيوم تأثيرا قويا في اختراق الأشعة للغلاف
الجوي للأرض. لأن
الغيوم تمنع بعض إشعاعات الموجات القصيرة الوافدة نحو الأرض، كما تمتص إشعاعات
أرضية من نوع
الموجات الطويلة الصادرة عن الأرض مما يسفر عن
حجب هذه الأشعة القصيرة وإمتصاص الأشعة الطويلة برودة وزيادة حرارة
الغلاف الجوي على التوالي. فقد يكون تأثير
السحب كبيرا لكن لم يظهر حتى الآن دليل يؤيد صحة ذلك. لأن السحب المنخفضة تميل إلى
البرودة، بينما السحب العليا تميل وتتجه نحو الحرارة. لهذا السحب العليا تقوم بحجب
نور
الشمس بشكل أقل مما تفعله السحب المنخفضة كما هو معروف.


لكن الغيوم تعتبر ظواهر قادرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء. لأن الغيوم العالية تكون طبقاتها الفوقية أكثر برودة من نظيرتها في الغيوم المنخفضة وبالتالي فإنها تعكس قدرا أقل من الأشعة تحت الحمراء للفضاء الخارجي. لكن ما يزيد
الأمر تعقيدا هو إمكانية تغير خصائص السحب مع تغير المناخ، كما أن الدخان الذي
يتسبب فيه
البشر يمكن أن يخلط الأمور في ما يتعلق بتأثير ظاهرة الاحتباس الحراري على الغيوم.


ويتفق كثير من علماء الجيوفيزياء على أن حرارة سطح الأرض يبدو أنها بدأت في الارتفاع بينما تظل مستويات حرارة الطبقات السفلى من
الغلاف الجوي على ما هي عليه. لكن هذا البحث الذي نشر حول تأثير الإشعاعات الكونية
يفترض أن هذه الإشعاعات يمكنها أن تتسبب في تغييرات في الغطاء الخارجي للسحب. وهذا
الغطاء قد يمكن تقديم شرحا للغز الحرارة. وأن الاختلاف في درجات الحرارة
بالمناخ العالمي ليس بسبب التغيرات التي سببها الإنسان على المناخ.لأن الشواهد علي هذا ما زالت ضعيفة. فهذا التأثير يفترض أن يظهر في ارتفاع
كامل في الحرارة من الأسفل نحو الغلاف الجوي.ورغم أن العلماء رؤوا أن التغييرات
الطارئة على غطاء السحب يمكن أن تفسر هذا الاختلاف، فإنه لم يستطع أحد أن يقدم
دليلا عن أسباب الاختلافات الموجودة في مستويات الحرارة بالمناخ العالمي. لكن
الدراسة الأخيرة رجحت أن تكون الإشعاعات الكونية، وهي عبارة عن شحنات غاية في
الصغر وتغزو مختلف الكواكب بقياسات مختلفة حسب قوة
الرياح الشمسية وربما تكون هذه هي الحلقة المفقودة في تأثير الأشعة الكونية علي المناخ فوق كوبنا.


وفي جبال الهيملايا وجد 20 بحيرة جليدية في نيبال و 24 بحيرة جليدية في بوتان قد غمرت بالمياه الذائبة فوق قمة جبال الهيملايا الجليدية مما يهدد المزروعات والممتلكات بالغرق
والفيضانات لهذه البحيرات لمدة عشر سنوات قادمة. وبرجح العلماء أن سبب هذا إمتلاء
هذه البحيرات بمياه الجليد الذائب. وحسب برنامج البيئة العالمي وجد أن
نيبال قد زاد معدل حرارتها 1 درجة مئوية وأن الغطاء الجليدي فوق بوتان يتراجع 30 –40 مترا في السنة. وهذه الفيضانات لمياه الجليد جعلت سلطات بوتان ونيبال تقيم السدود لدرأ أخطار هذه
الفيضانات
.


  • مع بداية الثورة الصناعية ،في حوالي العام 1850، بدأ
    يرتفع تركيز
    ثاني أكسيد الكربون الجوي،
    نجم عن هذا الارتفاع وبشكل كبير عن إحراق
    الوقود الأحفوري الذي
    يطلق
    ثاني أكسيد الكربون كمادة
    ناتجة فرعية، قد تتوقع استفادة النبات من تنامي
    ثاني أكسيد الكربون في
    الجو، إلا أنه في واقع الأمر يمكن لارتفاع منسوب ثاني أكسيد الكربون في الجو
    إلحاق الضرر بالكائنات الحية ذات البناء الضوئي أكثر من مساعدتها
    .
  • يحتجز ثاني أكسيد الكربون وغازات
    أخرى في الجو بعض حرارة كوكب
    الأرض، وهذا
    يجعل الأرض أكثر سخونة، وقد يؤدي هذا الاحتباس الحراري إلى خفض الهطول على
    الأرض،
    فتتصحر مناطق وقد لا تعود ملائمة لمعظم النباتات
    .
  • كذلك يتفاعل ثاني أكسيد الكربون في الجو
    مع الماء فتنتج هطول حمضية، يمكن أن تؤدي إلى هلاك
    النباتات.



فادي عوديشو ضياء


انقسام العلماء حول الظاهرة


  • يوجد فريق يري أن غازات الدفيئة هي
    السبب وراء ظاهرة الاحتباس الحراري، وأن وراء زيادة نسب الغازات الدفيئة
    زيادة في نسب التلوث الجوي الناشئة عن ملوثات طبيعية (كالبراكين وحرائق
    الغابات والملوثات العضوية) وملوثات صناعية ناتجة عن نشاطات الإنسان من
    استخدام للطاقة (بترول وفحم وغاز طبيعي) وعن الغازات السامة المنبعثة من
    المصانع وقطع الأخشاب وإزالة
    الغابات، وهذا
    يؤدي إلى زيادة انبعاث
    غازات الدفيئة.



وبما أننا غير قادرون على التدخل في الملوثات الطبيعية، فعلينا أن نحد من
الملوثات التي نتسبب فيها
.


  • يوجد فريق يعارض هذه
    الظاهرة، فيرون أن هناك العديد من الأسباب التي تدعو إلى عدم التأكد من تسبب
    زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة الحرارة على سطح
    الأرض، حيث
    يرون أن هناك دورات لارتفاع وانخفاض درجة حرارة سطح
    الأرض، وأن
    مناخ
    الأرض يشهد
    طبيعيا فترات ساخنة وفترت باردة مستشهدين بذلك عن طريق فترة جليدية أو باردة
    نوعا ما بين القرن 17 و 18 في
    أوروبا. كما
    يؤكدون هذا الرأي ببداية وجود ارتفاع في درجة حرارة الأرض، والتي بدأت من عام
    1900 واستمرت حتى منتصف
    الأربعينيات، ثم بدأت في الانخفاض في الفترة بين منتصف الأربعينيات ومنتصف
    السبعينيات، حتى إنهم تنبؤوا بقرب حدوث
    عصر جليدي آخر، ثم
    بدأت درجة حرارة الأرض في الارتفاع مرة أخرى، وبدأ مع الثمانينيات فكرة تسبب
    زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة حرارة
    الأرض.



ويؤكد رأيهم قصور برامج الحاسوب التي تستخدم للتنبؤ باحتمالات التغيرات المناخية المستقبلية في مضاهاة نظام
المناخ للكرة الأرضية، لأنهم يرون أن هذا النظام (المناخي) معقد وما يؤثر به
مؤثرات شديدة التعقيد، تفوق قدرات أسرع وأذكى أجهزة
الحواسيب وقدرات العلماء ما زالت ضئيلة مما يصعب (أو يستحيل) معه التنبؤ الصحيح
بالتغيرات المناخية طويلة الأمد. ويريح هذا التفسير كثيرا من الشركات الملوثة مما
يجعلها دائما ترجع إلى مثل هذه الأعمال العلمية لتتهرب من مسؤوليتها أو من ذنبها
في ارتفاع درجات الحرارة
.


  • ما بين المؤيدين
    والمعارضين ظهر رأي ثالث هو أن السبب الرئيسي في زيادة درجة حرارة
    الأرض هو الرياح الشمسية؛ حيث تؤدي تلك الرياح الشمسية بمساعدة المجال
    المغناطيسي لل
    شمس إلى الحد من كمية الأشعة الكونية التي
    تخترق
    الغلاف الجوي للأرض،
    والتي تحتوي على جزيئات عالية الطاقة تقوم بالاصطدام بجزيئات
    الهواء؛ لتنتج جزيئات جديدة تعد النواة لأنواع معينة من
    السحب التي تساعد على تبريد سطح الأرض، وبالتالي فإن وجود هذا النشاط الشمسي
    يعني نقص كمية
    الأشعة الكونية، أي نقص السحب التي تساعد على تبريد سطح الأرض
    وبالتالي ارتفاع درجة حرارة سطح الأرض
    .



ويرى هذا الفريق أن هذا الرأي أكثر منطقية وأبسط تبريرًا لارتفاع درجة
حرارة الأرض، وأنه عند انخفاض هذا النشاط الشمسي المؤقت ستعود درجة حرارة الأرض
إلى طبيعتها، بالتالي يرون ضرورة توفير المبالغ الطائلة التي تُنفق على البحث عن
وسائل لتخفيض نسب انبعاث
ثاني أكسيد الكربون؛ حيث إنهم مهما قاموا بتخفيض نسبه فلن يغير هذا من الأمر شيئا مادام
النشاط الشمسي مستمرًّا ؛ حيث أن
الإنسان مهما زاد نشاطه على سطح هذا الكوكب فلن يكون ذا تأثير على النظام الكوني الضخم الذي يتضمن النظام المناخي
للأرض؛ لذلك من الأفضل استخدام تلك الأموال في تنقية
هواء المدن المزدحمة من الغازات السامة، أو تنقية مياه الشرب لشعوب العالم
الثالث
.


تغير نسب الغازات في الغلاف
الجوي

































المكونات المقاومة للإشعاع


  1. يحتوي الجو حاليا على 380
    جزءا بالمليون من غاز
    ثاني أكسيد الكربون الذي
    يعتبر الغاز الأساسي المسبب لظاهرة الاحتباس الحراري مقارنة بنسبة الـ 275
    جزءًا بالمليون التي كانت موجودة في الجو قبل
    الثورة الصناعية. ومن هنا
    نلاحظ ان مقدار تركيز
    ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أصبح
    أعلى بحوالي أكثر من 30% بقليل عما كان عليه تسخيمه قبل
    الثورة الصناعية. نسبة
    امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 55
    %.
  2. إن مقدار تركيز الميثان ازداد
    إلى ضعف مقدار تركيزه قبل
    الثورة الصناعية. ينتج في
    مناجم
    الفحم وعند
    إنتاج
    الغاز الطبيعي وعند
    التخلص من القمامة، ونسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 15
    %.
  3. الكلوروفلوركاربون يزداد
    بمقدار 4% سنويا عن النسب الحالية. نسبة امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 24
    %.
  4. أكسيد النيتروز أصبح
    أعلى بحوالي 18% من مقدار تركيزه قبل
    الثورة الصناعية (حسب آخر
    البيانات الصحفية ل
    منظمة
    الأرصاد العالمية
    ). يتكون بفعل المخصبات
    الزراعية، ومنتجات
    النايلون، نسبة
    امتصاصه للأشعة تحت الحمراء 6
    %.



ظواهر مرتبطة بالإحتباس الحراري


  • إرتفاع مستوى المياه في
    البحار من 0.3-0.7 قدم خلال القرن الماضي
    .
  • إرتفعت درجة الحرارة ما
    بين 0.4 – 0.8 درجة مئوية خلال القرن الماضي حسب تقرير
    اللجنة
    الدولية لتغير المناخ
    التابعة للأمم المتحدة.
  • أخذ الجليد في القطبين
    وفوق قمم الجبال الأسترالية في الذوبان بشكل ملحوظ
    .
  • مواسم الشتاء إزدادت
    خلال الثلاثة عقود الأخيرة دفئا ً عما كانت عليه من قبل وقصرت فتراته، ف
    الربيع يأتي
    مبكرا ً عن مواعيده
    .
  • التيارات المائية داخل
    المحيطات غيرت مجراها مما أثر علي التوازن الحراري الذي كان موجودا ً ويستدل
    العلماء على ذلك بظهور أعاصير في أماكن لم تكن تظهر بها من قبل
    .
  • يربط بعض العلماء التلوث
    الحاصل بتغير في عدد حيوانات ال
    بلانكتون في
    البحار نتيجة زيادة حموضة البحار نتيجة لإمتصاصها ثاني أكسيد الكربون ويفسرون
    أن التلوث الذي يحدثه الإنسان هو شبيه ب
    مفعول
    الفراشة
    أي أنها مجرد الشعلة التي تعطي الدفعة الأولى لهذه
    العملية و
    البلانكتون يقوم
    بالباقي
    .



الظواهر المتوقعة نتيجة
الإحتباس الحراري



  1. ذوبان الجليد سيؤدي إلى
    ارتفاع مستوى سطح البحر

  2. غرق الجزر المنخفضة والمدن
    الساحلية

  3. ازدياد الفياضانات
  4. حدوث موجات جفاف وتصحر مساحات
    كبيرة من
    الأرض
  5. زيادة عدد وشدة العواصف
    والأعاصير

  6. انتشار الأمراض المعدية في
    العالم

  7. انقراض العديد من الكائنات
    الحية

  8. حدوث كوارث زراعية وفقدان
    بعض المحاصيل

  9. احتمالات متزايدة بوقوع
    أحداث متطرفة في الطقس

  10. زيادة حرائق
    الغابات




الطاقة الحيوية والبيئة


الأنواع الأخرى من الطاقة المتجددة تتفوق على الوقود الحيوي من حيث أثر
محايدة ;الاحفوري]] في إنتاجه. بالإضافة إلى ناتج احتراق الوقود الحيوي من
ثاني أكسيد الكربون فضلا عن الغازات الغير بيئية
الأخرى. الكربون الناتج عن الوقود الحيوي لا يتمثل فقط بنواتج الاحتراق وإنما يضاف
إليه ما هو صادر عن النبات خلال دورة نموه. لكن الجانب الايجابي من الموضوع هو أن
النبات يستهلك ثاني أكسيد الكربون في عمليات التركيب الضوئي ومن هنا أتى ما يسمى
بتعديل الكربون أو "محايدة الكربون". ومن الواضح أيضا أن قطع الأشجار في
الغابات التي نمت منذ مئات أو آلاف السنين، لاستخدامها كوقود حيوي، دون أن يتم
استبدالها لن يساهم في الأثر المحايد للكربون. ولكن يعتقد الكثير أن السبيل إلى
الحد من زيادة كمية
ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي هو استخدام الوقود الحيوي
لاستبدال مصادر الطاقة غير المتجددة
.


'فقراء العالم يواجهون خطرالموت غرقاً


يتركز الباحثون في مجال البيئة على العديد من الظواهر العلمية التي يمكن
الاعتماد عليها لإطلاق تنبؤات مرجحة الحدوث فيما يتعلق بالكثير من المشكلات
البيئية, فالفيضانات التي اجتاحت مناطق شاسعة من العالم في السنوات القليلة
الماضية, تؤكد ان العالم يقف على شفير الهاوية, وأن مساحات شاسعة من كوكبنا ستكون
عرضة لارتفاع منسوب البحر
.


ويقول باحثون فنلنديون ان الكرة الأرضية ستفقد الكثير من الأراضي الصالحة
للزراعة, وخاصة في الدول الآسيوية التي تعاني من المجاعات والأمراض والتخلف، وذلك
لان منسوب البحر مع نهاية القرن الحالي سيرتفع بمعدل يتراوح بين نصف متر ومتر
واحد, وقد لقيت هذه الدراسة أصداء واسعة في أوساط الجمعيات البيئية العالمية.
وتكمن أهمية الدراسة في ان واضعيها عمدوا إلى تحديد الارتفاع التدريجي في منسوب
مياه البحر من عقد إلى آخر
, لكن الباحثين أنفسهم لم يحددوا ما إذا كانت الإجراءات
التي قد تتخذ على نطاق عالمي سيكون لها تأثير ايجابي في الظاهرة, أم أن الضرر الذي
يعانيه الكوكب منذ عقود طويلة بعد اكتشاف النفط. وتعتبر مشكله من مشاكل المناخ ومن
المهم حلها



الاحتباس الحراري وغاز الأوزون


في المناقشات العامة يحدث أن يُربط بين الاحتباس الحراري وثقب الأوزون أي تحلل طبقة الأوزون الواقية من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية. ولكننا في
الحقيقة هنا نجد تأثيرين مختلفين
.


فبعض الحسابات النظرية تبين زيادة في الاحتباس الحراري مصحوبا بزيادة في
تحلل
الأوزون. ولكن ما هو أكيد هو أن غازات الكلوروفلوركاربون من الغازات التي تزيد من تحلل
غاز الأوزون وبالتالي زيادة اتساع
ثقب الأوزون، تعمل في نفس الوقت على رفع
درجة حرارة الأرض، ولكن تأثيرها في رفع درجة الحرارة قليل
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم رشا
عضو مــــؤسس
عضو مــــؤسس
ريم رشا


انثى
عدد الرسائل : 2150
العمر : 29
واش تسيبورتي : شبيبة القبائل
البلد : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Ymany
المهن : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Collec10
الهواية : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Swimmi10
المزاج : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر 3asheq11
كيف تعرفت علينا؟ : جوجل
 دعاء : بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Islam3
نقاط : 55427
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر   بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 08, 2010 3:08 pm

بتمنى يفيدكم الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث للسنة الثالثة متوسط حول السد الاخضر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الكف عن استغلال الاطفال **بحث للسنة 4 متوسط**
» مذكرات مادة الرياضيات للسنة الثانية متوسط
» ◄█▓▒░♥ حلول تمارين الفيزياء + العلوم الطبيعية ♥ للكتاب المدرسي ♥ للسنة الرابعة متوسط ♥░▒
» اعتدر للسنة الماضية
» تحليل المجموعة الثالثة في المونديال ... مجموعة الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever :: ¬°•|التربية والتعليم|•°¬ :: منتدى البحوث والمشاريع المدرسيه-
انتقل الى: