اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا


إدارة المنتدى
M.Bidjed *


مرحبا بك يا زائر في منتديات أصدقاء الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Firas firasiso
 
ريم رشا
 
jojo44
 
meghni
 
تينهنان
 
hawa-36
 
& هنو &
 
chamso
 
عبد الحق
 
سارة 15
 
المواضيع الأخيرة
» لنجهز برنامجنا لعشر ذي الحجة .
الخميس أغسطس 17, 2017 6:37 pm من طرف abouhajar

» ملخص دورة الانئق
الأربعاء أغسطس 16, 2017 5:52 pm من طرف abouhajar

» حكى أنّ فأرةً رأت
الأحد أغسطس 13, 2017 12:22 pm من طرف abouhajar

» بالفيديو: منعم المغربي يتغنى بالأم في ألبومه الجديد '' من غيرك أميمتي '' - alfanniya
الخميس يوليو 27, 2017 4:16 pm من طرف amegra

» جمل ما قرأت جلس
الثلاثاء يوليو 18, 2017 2:49 pm من طرف abouhajar

» علي بابا ... لا يأس
الإثنين يوليو 17, 2017 12:18 pm من طرف abouhajar

» حادثه حصلت في لندن .
الجمعة يوليو 14, 2017 11:14 am من طرف abouhajar

» تسمى التلاوة اليومية للقرآن ورد
الخميس يوليو 13, 2017 11:06 am من طرف abouhajar

»  قصة اﻻرمله والمسلم والمجوسي
الأربعاء يوليو 12, 2017 11:27 am من طرف abouhajar

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تصويت
ما تقيمك لهدا المنتدى ؟؟
ممتاز جدا
52%
 52% [ 202 ]
ممتاز
17%
 17% [ 65 ]
جيد
13%
 13% [ 51 ]
متوسط
6%
 6% [ 22 ]
سيئ
12%
 12% [ 45 ]
مجموع عدد الأصوات : 385
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
body onbeforeprint="onbeforeprint()" onafterprint="onafterprint()"onselectstart="return false" oncontextmenu="return false">

شاطر | 
 

 هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abouhajar
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 363
العمر : 56
البلد :
المزاج :
كيف تعرفت علينا؟ : صديق
 دعاء :
نقاط : 9791
تاريخ التسجيل : 02/04/2015

مُساهمةموضوع: هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة    الجمعة مايو 27, 2016 11:35 am

هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة ؟
: «بين الحقّ والباطل أربعة أصابع ، الباطل أن تقول سمعت والحقّ أن تقول رأيت» .



فبعض الشبان والفتيات يصدقون كلّ ما يسمعون ، ويسلّمون بكلّ ما يصل إلى أسماعهم ، ويثقون بكل قول دون تمحيص ولا فحص دقيق لا للقائل ولا للقول .



القرآن الكريم ينهى عن التصديق الخالي من التثبّت والتحقيق (يا أ يُّها الذين آمنوا إن جاءكمف اسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )



والتبين هو التدقيق والتوثيق قبل التسليم والتصديق .

أصحاب البصائر والوعي الراجح لا يصدقون الأقوال على علاّتها ولا يأخذونها على عواهنها ، أو أخذ المسلّمات والبدهيات ،



وإنّما يطرحون أسئلة تقودهم إلى معرفة الحقيقة : مَنْ هو القائل ؟ وماذا قال ؟ ولماذا قال ذلك ؟ وأين قاله ؟ ومتى ؟ وماذا عن أقواله السابعة ؟ ومَنْ كان شاهداً على ما قال ؟ وكيف قاله ؟ أي في أيّ سياق جاء ؟ .. إلخ .



ذلك لأنّ الإجابة عن هذه الأسئلة ترفد البصيرة بزخم من الوعي كبير . ولذا قيل : «مَنْ رأى ليس كمن سمع» لأنّ الرؤية العينية شهادة حضور وليست شهادة غيابية ، والسماع نقل والنقل ليس دقيقاً دائماً ،



بل غالباً ما يتدخل الناقل في تجويره وتزويقه وزيادته أو الحذف منه ، ولو قارنت ما سمعت وما قال القائل لرأيت الفرق واضحاً . وفي ذلك يقول الشاعر :

سمع الناس من الناسِ وغضّوا الأعينا***فاستمالوا وأنا من بينهم أذني عيناً وعيني أذناً ولأجل أن تكون البصيرة مستنيرة أكثر ،

فإنّها أحياناً تأخذ القول مجرداً أو بمعزل عن قائله بناء على التوصية «اُنظر إلى ما قيل لا إلى مَنْ قال» فقد يكون في القول حكمة ولكن قائلها لا يعمل بها ،



فلتكن أنت المستفيد من حكمته ، ولذا جاء في الحديث : «الحكمة ضالّة المؤمن أينما وجدها أخذها ولو من منافق» .



الوعي يتطلب أن أميّز المنافق والمنافقين لكنّه لايمنعني من الإفادة من كلمات حق أو كلمة تأتي على السنة أهل النفاق .



معرفة المعيار :



إذا غاب المعيار أو المقياس أو الميزان ، وإذا تعدّدت المقاييس وأصبحت خاضعة للأمزجة والأذواق والاجتهادات الشخصية ، غابت البصيرة أو تلاشت .



فالوعي لا يقوم إلاّ على معايير واضحة ودقيقة ، فحينما يلتبس الأمر على أحد المقاتلين في صفوف جيش الإمام علي (عليه السلام) في معركة (صفين)



فلا يدري هل الحق إلى جانبهم أم إلى جانب عدوّهم ، يقول له الإمام : «إنّك لملبوسٌ عليك ، اعرف الحقّ تعرف أهله ، واعرف الباطل تعرف أهله» .



وقال لآخر : «إنّما يُعرفُ الرجالُ بالحقّ ولا يُعرفُ بالرجال» . أي أنّ الحقّ هو المعيار وليس الأشخاص مهما انتصروا للحقّ أو انتصر الحقّ بهم ،



أللّهمّ باستثناء الأنبياء والأوصياء (عليهم السلام) فهم أهل الحقّ الذي لا ريب فيه ، أي أنّ الحق لا يمكن فقط أن يكون صورة معلّقة في الذهن إذ لا بدّ من تجسيد أو صورة حيّة للحق المتحرك الناطق ، وأولئك هم الأنبياء (عليهم السلام) .



اعرف المقياس أو المعيار الذي تقيس به الأمور ..

ولتكن لديك مسطرة تقيس بها .. وإلاّ تشابكت عليك الأمور واختلطت ، إذ لا بدّ للوعي من معايير يعتمدها وإلاّ لما قيل عنه إنّه وعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تريد أن تكون من أصحاب الوعي والبصيرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اصدقاء الجزائر...fre!nds 4 ever :: ¬°•|الـــعـــامـــة|•°¬ :: منتدى المواضيع العامة-
انتقل الى: